Loading...

اخبار

إيران تنتصر ديبلوماسياً: الاتفاق النووي يبصر النور

كتب : الثلاثاء 14-07-2015 13:40
ظريف

إيران تنتصر ديبلوماسياً: الاتفاق النووي يبصر النور
الشوكة برس – الأخبار
توصلت إيران والقوى الكبرى إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني في اختتام مفاوضات ماراتونية في فيينا، اليوم.
ويأتي هذا الاتفاق بعد 21 شهراً من المفاوضات وجولة نهائية استمرت أكثر من 17 يوماً في فيينا لإغلاق هذا الملف الذي يثير توتراً في العلاقات الدبلوماسية منذ 12 سنة.
ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم استخدام البرنامج النووي الإيراني لأغراض عسكرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد.
وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، أن الاتفاق الذي وقعته إيران مع القوى العالمية الست هو «لحظة تاريخية» و«صفحة أمل جديدة». وقال ظريف، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني: «أعتقد هذه لحظة تاريخية». وأضاف: «نحن نتوصل إلى اتفاق ليس مثالياً بالنسبة للكل لكن هذا ما يمكن أن نحققه وهو إنجاز هام بالنسبة لنا جميعاً».
وأعلن مسؤول إيراني للصحافة أن بلاده وافقت في إطار الاتفاق على السماح بزيارات محدودة لمواقع عسكرية في إطار البروتوكول الإضافي الذي يتيح مراقبة معززة للبرنامج النووي الإيراني.
وتابع المسؤول: «مواقعنا العسكرية ليست مفتوحة أمام الزوّار لأن كل دولة لها الحق في حماية أسرارها وإيران ليست إستثناء. إلّا أن إيران ستطبق البروتوكول الإضاف وستسمح بزيارات محدودة» لبعض المواقع العسكرية التي يحددها نص البروتوكول.
وأظهر نص الاتفاق، المنشور على موقع وزارة الخارجية الروسية، أنه سيكون بوسع إيران إجراء أعمال بحث وتطوير تتعلق باليورانيوم لاستخدامه في أجهزة طرد مركزي متطورة خلال أول عشر سنوات من اتفاق نووي بين الطرفين.
وجاء في نص الاتفاق أن إيران ستواصل أعمال البحث والتطوير الخاصة بالتخصيب على نحو لا يتيح تراكم يورانيوم مخصب.
وتابع: «ستقتصر أنشطة البحث والتطوير الإيرانية الخاصة بتخصيب اليورانيوم على أجهزة «آي.آر-4» و«آي.آر-5» و«آي.آر-6» و«آي.آر-8» للطرد المركزي وذلك لمدة عشر سنوات وبما يتفق مع خطتها لأنشطة البحث والتطوير الخاصة بالتخصيب».
وأضاف: «وستجرى تجارب ميكانيكية على ما يصل إلى جهازين من أجهزة الطرد المركزي المنفردة بالنسبة لكل نوع على أن يقتصر ذلك على أجهزة «آي.آر-2إم» و«آي.آر-4» و«آي.آر-5» و«آي.آر-6» و«آي.آر-6إس» و«آي.آر-7» و«آي.آر-8»».
وكتبت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي كاثرين راي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه سيتم عقد مؤتمر صحافي في وقت لاحق. وقالت إن «الجلسة الختامية بحضور دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) وإيران ستكون عند الساعة 10:30 (08:30 تغ) في الأمم المتحدة» في فيينا.
وقد شهد ليل أمس نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً في قصر كوبورغ، الذي يستضيف المفاوضات منذ 27 حزيران/يونيو. وشارك وزراء الدول الست في منتصف الليل في اجتماع موسع لجميع الأطراف المفاوضة بعيد محادثات ثنائية جديدة بين الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف، المهندسَين الرئيسيَين للاتفاق المزمع مع إيران. لكن رسمياً لم يتم توقيع الاتفاق بعد.
وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إلى أن المفاوضين سعوا حتى اللحظة الأخيرة لحل «نقاط الخلاف» المتبقية.
ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، أكّد المفاوضون أن الاتفاق شبه منتهٍ، لكن «قرارات سياسية» لا تزال ضرورية. وإذا تأكّد الاتفاق فإنه سيكون قد جاء بعد طول انتظار لأنه كان مقرراً أساساً في 30 حزيران/يونيو إلّا أن الموعد أرجئ مرات عدة بسبب أهمية المسائل التي تمّ التفاوض بشأنها.
وتفرض الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة منذ نحو عشر سنوات عقوبات على إيران لإجبارها على التفاوض بعد اتهامها بالسعي لإنتاج قنبلة نووية تحت ستار برنامجها النووي السلمي.
(رويترز، أ ف ب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.