Loading...

(الحكم الرشيد): تعمية سياسية

كتب : هائل سلام الخميس 03-07-2014 00:39

(الحكم الرشيد): تعمية سياسية

هائل سلام
(الحكم الرشيد) إحتيال لغوي (بالضم) وحديث لغوي(بالفتح).مجرد حيلة أخرى للإفلات من الرشد’ تحديدا. او ان هذا مايراد به،كاصطلاح.
مفهوم مضلل(أو يستخدم بقصد التضليل)’ يوحي بأن ثمة وصفات للحكم (الرشيد) سائدة في الخارج وغير مدركة محليا’ وأنه بمجرد إستجلابها من هذا الخارج ستحل كل مشكلات الحكم في الداخل الوطني.
مثال ‘ آخر ‘ لإحتيال مدلس’ يهدف الى الهروب من مواجهة المشكلات في أم عينها ‘ من خلال الإستعاضة بزخرف القول.
الحكم الرشيد ‘ببساطة’ ليس شيئ آخر غير إعمال مبدأ سيادة القانون’ الذي بغيره لا رشد ولا رشاد. فغياب الرشد إنما يتأتى من التضحية بهذا المبدأ’ أساسا.
غير أن المحتالين ‘ بدلا من مواجهة الحقائق وتسمية الأشياء بأسمائها يلجأون ‘كعهدنا بهم’ الى تسمية الأشياء بغير أسمائها(واحيانا بعكس أسمائها)’ والى تقديم وصفات ذات بريق لغوي’ زائف’ يسوقونها كسلوك تعويضي’يهدف في ما يهدف ‘ الى تحريف الوعي’ ليزيغ عن الرشد ‘بالذات.
مسكوك لغوي يهدف الى الالهاء ،وصرف الانظار عن الفساد والفاسدين، والايهام بأن (المدينة الرشيدة) تتخلق في موفنبيك،على تخوم هذا الواقع البائس.
لانعرف عمااذا كانوا في امريكا مثلا’ يتحدثون عن الحكم الرشيد. نسمع فقط ان كلينتون كذب تحت القسم فأخذوه مباشرة الى التحقيق. وفي فرنسا ‘ كمثال آخر ‘لا نعرف ايضا ما اذا كانوا يتحدثون عن الحكم الرشيد.. نسمع فقط انهم اكتشفوا ان شيراك أرتكب مخالفة’ أو أن ساركوزي استلم هبة مشبوهة أثناء حملته الإنتخابية’فأخذوهما مباشرة الى التحقيق والمحاكمة .
الارجح ان مصطلح (الحكم الرشيد) ‘ وظيفيا ‘من المصطلحات والمفاهيم (المصنعة)خصيصا لدول العالم الثالث ومنها اليمن’بالطبع.
هو من قبيل مصطلحات البنك الدولي’ تلك التي تسمي رفع الدعم عن السلع الاساسية’ (الغلاء) اصلاحات سعرية…
——————————————–
الخبر يقول: اعتقال الرئيس الفرنسي السابق،ساركوزي،للتحقيق معه بتهمة إستغلال النفوذ.
*من صفحة الكاتب على الفيس بوك

 

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.