Loading...

اخبار

الحوثيون يردون على التحكيم الرئاسي بإقالة محافظ عمران وقيادات عسكرية وأمنية

كتب : الخميس 17-04-2014 22:53
خريطة وصورة القشيبي

الحوثيون يردون على التحكيم الرئاسي بإقالة محافظ عمران وقيادات عسكرية وأمنية

 

 

الشوكة برس – صنعاء

 

أعلن، أمس الأربعاء، مشائخ ممثلون لمحتجين حوثيين معتصمين في إحدى النقاط الأمنية بمحافظة عمران، بتّهم في تحكيم قبلي أسندته إليهم اللجنة الرئاسية المكلفة بنزع فتيل الأزمة بين المتظاهرين الحوثيين، وقوات من الجيش بعد أسابيع من سقوط قتلى وجرحى معظمهم من الحوثيين في اشتباكات بينهم.

وبحسب يومية ” الأولى” فقد طلب “الحكم في التحكيم القبلي”، من رئيس الجمهورية، جملة مطالب منها: ” إقالة حميد القشيبي قائد اللواء 310 ومحمد حسين دماج محافظ المحافظة، ومحمد صالح طريق مدير الأمن وأحمد رزق مدير الأمن السياسي لمحاكمتهم في جرائم اعتداء بقتل وجرح المتظاهرين السلميين مع محاكمة كل من اشترك معهم من الجناة”، حسب منطوق الحكم.

وسرد “الحكم القبلي” جملة من الوقائع، قالت إن الأربعة المسؤولين ارتكبوها في محافظة عمران، ومحافظات أخرى. ودعا الحكم إلى محاكمة المذكورين بتهم الفساد والإخلال بالأمن“.

كما اشترط “إخراج معسكر اللواء 310 مدرع من المحافظة إلى منطقة حدودية”، و استبدال المحافظ بشخصية وطنية كفؤة ومستقلة وغير حزبية، أو بانتخاب حر ونزيه مباشر بدون أي تأثير من القوى الحزبية النافذة”، حد قولهم.

وتضمن الحكم والذي جاء في 10 صفحات مطالباته ” اعتبار شهداء مجزرة السبت الدامي من ضمن شهداء 11 فبراير 2011م، على أن يبقى الحق الشخصي لأولياء دمهم قائماً ويتم محاكمة الأربعة“.

وألزم “الحكم” الحكومة ” سرعة معالجة الجرحى قبل أن تتفاقم حالتهم الصحية في الداخل أو في الخارج على حساب الدولة وإلزام القتلة بتعويضهم بعد محاكمتهم والحكم عليهم“.

وشدد “الحكم” على ” الاحتفاظ بحقوق المواطنين والمجني عليهم، المدنية والشخصية والحقوقية وطلبات التعويض، والاحتفاظ بحق المواطنين والمجني عليهم برفع الدعوى الجنائية إلى محكمة الجنايات الدولية في حال أي تهاون تجاه المذكورين“.

وفي ذات السياق، لم يصدر من اللجنة الرئاسية أي تعليق على مطالب ممثلي مشائخ “الحوثيين”، المعتصمين في منطقة الضبر بمحافظة عمران.، كما أن منطوق الحكم القبلي يأتي في الوقت الذي تعيش فيه المحافظة حالة من الاحتقان والتوتر بعد مصادمات بين مسلحين ” حوثيين” وجنود من اللواء 310 والذي يقوده اللواء حميد القشيبي المحسوب على حزب الإصلاح“.

وذكر للصحيفة ذاتها مصدر محلي في محافظة عمران، إن ” الوضع متوتر جداً، وهناك تعزيزات بأسلحة من الجانبين”، وقال إن ” الحوثي قام بالتعزيز منذ يومين بصواريخ كاتيوشا وتم نصبها على جبال مطلة على عمران”، وقالت الصحيفة إنه لم يتسن لها التأكد من الموضوع من مصدر آخر.

وكان الجيش، وجماعة الحوثي في عمران، قد تبادلوا، الثلاثاء، اعتقال عناصر من الجانبين، ففي الوقت الذي قامت فيه جماعة ” الحوثيين” باحتجاز جنديين من اللواء 310 كانا في طريقهما إلى موقع عسكري بمديرية خمر، احتجز الجيش 8 حوثيين بعمران رداً عليهم.

 

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.