Loading...

اخبار

الرئيس الأسد يوسع سيطرته على وسط سورية ويمضي بثقة نحو الانتخابات

كتب : الأحد 18-05-2014 17:16
بشار الأسد 4

الرئيس الأسد يوسع سيطرته على وسط سورية ويمضي بثقة نحو الانتخابات

دمشق – الشوكة برس

يمكن للرئيس السوري بشار الأسد من قاعدته في دمشق أن يتوقع استرداد المناطق الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة. فالعاصمة التي استهدفوها أصبحت مليئة الآن بلافتات تدعو السوريين لإعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وقد استطاع الرئيس الأسد بمساعدة حلفاء أقوياء من الخارج الاحتفاظ بسلسلة المدن التي تشكل العمود الفقري من الشمال إلى الجنوب أو استعادة ما فقد منها وعلى الاحتفاظ بقبضته على الساحل السوري على البحر المتوسط في غرب البلاد وعلى استرداد السيطرة على حدود البلاد مع لبنان.

جاءت ذروة التحسن العسكري البطيء في الاسبوع الماضي بانسحاب مقاتلي المعارضة من مدينة حمص قبل شهر من انتخابات الرئاسة التي لا يواجه فيها الأسد أي تحديات كبيرة تذكر.

ويشكك خصوم الاسد في نزاهة الانتخابات وبرون إن المناطق الشاسعة التي لا يسيطر عليها تجعل من المستحيل إجراءها لكن مجرد تفكير السلطات في اجراء انتخابات على مستوى البلاد يكشف عن ثقة متزايدة.

وقال أحد المرشحين لخوض الانتخابات أمام الأسد إن أغلبية كاسحة من السوريين ستتمكن من الادلاء بأصواتها مقللا من شأن القتال الذي يسقط فيه نحو 200 قتيل كل يوم ورغم فرار نحو ثلاثة ملايين سوري من البلاد.

وقال حسن النوري وزير الدولة السابق الذي درس في الولايات المتحدة “في وسط البلاد الوضع مثالي للانتخابات. وعلى الساحل الوضع جيد جدا. وفي الجزء الجنوبي من سوريا الوضع يتحسن.”

الشوكة برس + رويترز

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.