Loading...

اخبار

الكاتبة السورية هويان الحسن ترصد معاناة شعوب المنطقة في رواية (ألماس ونساء)

كتب : الثلاثاء 12-08-2014 22:20
ألماس ونساء

الكاتبة السورية هويان الحسن ترصد معاناة شعوب المنطقة في رواية (ألماس ونساء)

الشوكة برس – بيروت

تقدم رواية “ألماس ونساء” للروائية السورية لينا هويان الحسن الصادرة عن دار الآداب في بيروت منظورا مختلفا لمعاناة شعوب المنطقة للحصول على الحرية بمفهومها العام والخاص.
بين الاستقلال والقرار الذاتي أو الارادة الحرة يندمج المفهومان سويا في كتابة تربط الخاص والعام بشكل متوازن وتلقي الضوء على “عصر النهضة” العربية.
الرواية تتحالف مع المادة التاريخية واللغة الحكائية بحيث تقدم نصا سرديا يعتبر أحد أمتع وسائل قراءة التاريخ تقنية “التاريخ المصغر ميكروهيستوري” في تتبع النص لقصة ألماظ في الجزء الأول.
ألماظ المسيحية ابنة تاجر السجاد الدمشقي وحفيدة بابور الهندوسية التي تقدم ألماسة زرقاء كانت عينا للاله فيشنو كهدية لحفيدتها يوم زواجها من الكونت اللبناني كرم الخوري المقيم في باريس.
لكن حكاية ألماظ تأخذ مسارا مفاجئا بسبب عشقها للبيكباشي محمود التركي حيث تجد نفسها تعبر الأطلسي في رحلة غريبة صوب البرازيل.
مع قصة برلنت في الجزء الثاني ينفتح النص على آفاق رحبة غير مسبوقة فتتعدد الشخصيات المنحدرة من أصول وأعراق وديانات مختلفة (كانت كلها متوحدة تحت نير الخلافة العثمانية) ويظهر ثراء المدينة العربية آنذاك مثل دمشق والقاهرة وبيروت ويتضح هوس الجميع بباريس التي ربما لم تحصل على تألقها إلا من كل المهاجرين إليها مع نهايات القرن التاسع عشر.
كما ينسج النص “حدوته” شيقة تعتمد على تتبع مصائر المهاجرين العرب إلى البرازيل والأرجنتين. والمصائر تتشكل من تفاصيل النسيج والأكل والطقوس ووضع المرأة في العالم العربي لتحتل مسألة الهوية مكانا رئيسا في قلب النص دون الإفصاح عن ذلك فتلقي الضوء على أكراد دمشق من خلال شخصية الأمير بوتان الكردي الذي تؤرقه هويته.
الرواية التي تقع في 239 صفحة من القطع الوسط ثرية بمعلومات وأخبار تضيء النسيج الاجتماعي الدمشقي المكون من ثلاث ديانات متجاورة هي الاسلام والمسيحية واليهود.
وتأتي الرواية على قصة روميّة خانم المسلمة التي تهرب مع حبيبها اليهودي يوسف زيلخا وتتزوجه في ساو باولو وهناك تنخرط في حياة الجالية السورية التي نقلت معها تقاليد الوطن بكل حساسياته الدينية والعرقية فتتجلى مناكفاتهم في أبسط التفاصيل مثل تلك الأكلة الشعبية الدمشقية التي يطلق عليه الشوام المسلمون اسم “يهودي مسافر” بينما يهود الشام يطبخونها ويسمونها “مسلم هربان”.
الشوكة برس + رويترز

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.