Loading...

اخبار

اليمن : خمس شخصيات محل توافق و”هادي” يختار أحدهم لرئاسة الحكومة المقبلة

كتب : الإثنين 29-09-2014 20:28
مرشحون رئاسة الحكومة

اليمن : خمس شخصيات محل توافق و”هادي” يختار أحدهم لرئاسة الحكومة المقبلة
الشوكة برس – صنعاء
يترقب اليمنيون إعلان قرار تسمية رئيس الوزراء للحكومة القادمة التي من المقرر تشكيلها تنفيذاً لاتفاق السلم والشراكة التي وقعتها الأطراف السياسية مؤخراً برعاية أممية ممثلة بالمبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر.
وحسب وكالة “خبر” ينص الاتفاق في بنده الثاني على : خلال ثلاثة أيام من توقيع هذا الاتفاق، يعين رئيس الجمهورية مستشارين سياسيين من أنصار الله والحراك الجنوبي السلمي، ويحدد الرئيس مهام مستشاريه السياسيين وصلاحياتهم بحيث تستوعب مهامهم المنصوص عليها في هذا الاتفاق.
يتم تعيين رئيس حكومة جديد، على أن يكون شخصية وطنية محايدة وغير حزبية، ويتمتع بالكفاءة وبدرجة عالية من النزاهة، ويحظى بدعم سياسي واسع. ويصدر الأخ رئيس الجمهورية قراراً رئاسياً بتكليف رئيس الحكومة الجديد لتشكيل حكومة جديدة.
إلا أنه وبعد مرور أكثر من أسبوع على التوقيع لا تزال المفاوضات المكثفة هي السائدة، دون وجود محدد زمني لإعلان القرار ، وهو ما يعتبر احدى التجاوزات بشأن تنفيذ بنود الاتفاق .
وكانت مصادر سياسية كشفت لوكالة “خبر” للأنباء، أن الرئيس وخلال عقده اجتماعاً مع مستشاريه، تعهد بإعلان أسم رئيس الوزراء خلال 48 ساعة ابتداء من صباح الأحد ..
ونقلت الوكالة عن مصادرها أن قائمة المرشحين، ضمت 18 اسماً تم استبعاد 13 شخصية منها وتوافقت الأطراف على خمسة منها فقط وهي ( يحيى حسين العرشي، والبرفسور أيوب الحمادي، وأحمد لقمان، والدكتور محمد محمد مطهر، وعبدالله الصايدي).
وبحسب المصادر فإن الأطراف وضعت تلك القائمة بين يدي الرئيس هادي لاختيار احدها لشغل المنصب، وإعلان القرار .
وقالت الوكالة أنها علمت أن الرئاسة تواصلت برئيس منظمة العمل العربي احمد لقمان، إلا أن هواتفه مقفله، وعند الاستفسار من مديرة مكتبه في القاهرة أفادت، بأنه غادر لأداء مناسك الحج.
وأرجعت مصادر الوكالة السبب في تأخير إعلان القرار إلى الضغوطات التي يمارسها الرئيس عبدربه منصور هادي بمعية المبعوث الأممي جمال بنعمر باتجاه تعيين مدير مكتب الرئاسة الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيساً للوزراء، وهو ما قوبل برفض كافة الأطراف السياسية.

المصدر : الشوكة برس + خبر + يمنات

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.