Loading...

اخبار

بحضور طيف إعلامي وسياسي وثقافي نوعي منتدى التنمية الإعلامي في فعالية إشهاره يدعو لإعلام مستقل فاعل ومساهم في التنمية والإلتزام بالقيم المهنية والأخلاقية للصحافة ( صور )

كتب : الخميس 27-03-2014 19:34
DSC00334

بحضور طيف إعلامي وسياسي وثقافي نوعي

منتدى التنمية الإعلامي في فعالية إشهاره يدعو لإعلام مستقل فاعل ومساهم في التنمية والإلتزام بالقيم المهنية والأخلاقية للصحافة ( صور )

الشوكة برس – صنعاء

أُشهر اليوم بصنعاء (منتدى التنمية الإعلامي) تحت شعار “نحو إعلام مستقل فاعل ومساهم في التنمية من أجل وعي أكبر وسلطة رابعة قادرة على التغيير”  بحضور جمع من الشخصيات الإعلامية والسياسية والثقافية والمدنية وممثلي منظمات مجتمع مدني.

وفي بدء الفعالية دعا مؤسس ورئيس المنتدى اسكندر شاهر الحضور لوقفة حداد وقراءة الفاتحة لروح الشهيد جار الله عمر الذي تتزامن فعالية إشهار المنتدى مع الذكرى الحادية عشرة لاغتياله وكذلك لأرواح شهداء مجزرة الضالع التي حدثت يوم أمس وشهداء الحراك وصعدة والثورة الشبابية وضحايا الاغتيالات السياسية في اليمن .

وفي بيان إشهار المنتدى قال مؤسس ورئيس المنتدى الكاتب الصحافي والباحث اسكندر شاهر  “الإعلام اليوم وأكثر من أي وقت مضى بحاجة إلى معالجة متأنية ومتينة تنتشله من الشبكة الاخطبوطية المهيمنة عليه والمعيقة لحركته نحو التطور والنماء ولن يتأتى ذلك دون استشعار الإعلاميين والصحفيين للحالة التي يغرق الإعلام فيها بدرجة أساسية ومن ثم الاصطفاف حول مصلحة مشتركة تقتضي العمل على إعادة توجيه العلاقة بين الإعلام والحكومة والمجتمع بما يعزز دور الإعلام وإعادة الاعتبار لمكانته التنويرية والتوعوية في عملية التنمية على مختلف الأصعدة”.

وأوضح في كلمته أمام المشاركين في فعالية الإشهار ان منتدى التنمية الإعلامي ومقره الرئيسي العاصمة صنعاء سيكون حاضنة للصحفيين والإعلاميين والكتاب والمثقفين اليمنيين وملتقى يبلورون فيه همومهم وقضايا الوطن، داعيا كافة الصحفيين والإعلاميين والمثقفين اليمنيين وطلبة وطالبات كليات الإعلام الى دعم رؤية المنتدى الأولية (نحو إعلام مستقل فاعل ومساهم في التنمية) وتبني رسالته المهنية الإعلامية وشراكة مجتمعية  من أجل وعي أكبر وسلطة رابعة قادرة على التغيير.

وقدمت الصحفية الأستاذة فاطمة مطهر كلمة نقابة الصحفيين اليمنيين التي هنأت بإشهار المنتدى، معتبرة أنّ رصانة القائمين عليه ستدفعه لأن يكون رافدا لتصحيح مسار الأداء الإعلامي.

وأشارت الى ان الاعلام الرسمي تراجع كثيرا في السنوات الأخيرة بعد أن كان يؤمل لأن ينتقل من اعلام للحاكم الى إعلام للجمهور. 

وفي الندوة المصاحبة لفعالية إشهار المنتدى قدم د. عبدالرحمن محمد الشامي أستاذ الإعلام المشارك ـ عميد كلية الإعلام ـ جامعة صنعاء ورقة بعنوان “نحو صحافة نوعية وذات جودة: القيم المهنية والأخلاقية للصحافة”. وقال في ورقته “تشهد الصحافة اليمنية تراجعا مهنيا حادا منذ اندلاع الانتفاضة الشبابية السلمية عام 2011م مقابل ارتفاع سقف الحرية، فقد أدى المال السياسي إلى ظهور صحافة تعلي من قيمة الإثارة على حساب الحقيقة والتقصي، والتحريض على العنف والكراهية، وتأجيج الصراعات لأيديولوجيات مذهبية وسياسية، مما ولد حالة غير مسبوقة من الاستقطاب الحزبي، وتراجع مكانة الصحافة في المجتمع”.

وعقب تلاوة الورقة أدار الصحفي عبدالرحمن أحمد عبده المدير التنفيذي للمنتدى النقاش حول ما تناوله د. عبدالرحمن الشامي في ورقته، وطرح المشاركون في الفعالية العديد من الآراء حيال واقع العمل الإعلامي في اليمن منتقدين الحالة التي وصل إليها من التردي والعبث في رسالة الصحافة السامية، ودعوا جميع المعنيين من أفراد ومؤسسات إلى تصويب أداء الإعلام لما يخدم ويعزز من دور الإعلام في التنمية ويعيد الاعتبار لمكانته التنويرية والتوعوية وتحفيز العمل الجماعي بين منتسبي العمل الإعلامي وطبقة المثقفين باعتبار العلاقة التبادلية بين الإعلاميين والنخب والسعي للانتصار لهم دستورياً وقانونياً.  

 الجدير ذكره أن بيان إشهار المنتدى تلاقى في طروحاته مع المداخلات التي ذكرها المشاركون في الفعالية الأمر الذي اعتبره رئيس المنتدى إطارا نظريا موحداً يجب أن يجري العمل على ترجمة آليات عملية لصياغته على أرض الواقع خدمة لقوام الإعلام ورسالته الأخلاقية  

IMG_1748mmm

IMG_1673mmm

IMG_1797mmm

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.