Loading...

اخبار

صنعاء: ورشة عمل خاصة لمناقشة “تقرير عن العمل غير المهيكل في الجمهورية اليمنية”

كتب : الخميس 03-11-2016 06:05
%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%b9%d9%85%d9%84

صنعاء: ورشة عمل خاصة لمناقشة “تقرير عن العمل غير المهيكل في الجمهورية اليمنية”
الشوكة برس – صنعاء
نظمت شبكات المنظمات العربية غير الحكومية للتمنية، اليوم، في العاصمة صنعاء ورشة العمل الخاصة بمناقشة “التقرير عن العمل غير المهيكل في الجمهورية اليمنية”، التي أعدها الدكتور علي محمد النصيري، وبحضور عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والنقابات في اليمن وموظفوا في المؤسسات الحكومية.

وهدفت الورشة إلى تحليل وتشخيص الوضع الراهن للعمل غير المهيكل وتطوره خلال السنوات الأخيرة والأسباب الكاملة وراء تطوره، وكذا معرفة المشاكل والتحديات التي تواجه العاملون غير المهيكلون، ورصد مختلف السياسيات الوطنية التي وجهت للقطاع غير المهيكل ومعالجة ظاهرة العمل غير المهيكل.

وتطرق المشاركون الى عدد من القضايا أبرزها المتغيرات الاقتصادية التي مرب هبها اليمن خلال السنوات الماضية، والسياسيات العمومية (الحكومية) تجاه العمل غير المهيكل.

كما تطرقوا الى تساؤلات التقرير الرئيسية الذي تنطلق من أهدافه وهي: ما هو الواقع الذي يسير عليه العمل غير المهيكل في اليمن ؟

هل تطور العمل غير المهيكل في اليمن ؟ وما هي مؤشرات هذا التطور ؟

هل هناك سياسيات عمومية حكومية استهدفت العمل غير المهيكل ؟

كيف يمكن رصد مختلف السياسيات العمومية (الحكومية) التي تستهدف هذا النوع من العمل؟ وهل اهتم المجتمع المدني والنقابات العمالية بعمل مبادرات من اجل تأطير وتنظيم العاملين غير المهيكلين ؟ وما هي ابرز التوصيات التي يمكن ان تسهم في النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية لهؤلاء العمال؟

وجرى استعراض نماذج لدراسات حالات حول الظروف التي يشتغل بها العاملون والعاملات في القطاع الغير مهيكل.

وقال عهد الرفيد، منسق الورشة، ان الهدف من الورشة هو مناقشة التقرير عن العمل غير المهيكل في اليمن وكذا تسليط الضوء على القطاع الغير مهيكل الذي اصبح اليوم يكاد ينافس القطاع العام والقطاع الخاص بقدرته على استيعاب المعاملين والعاملات في القطاعات الخاصة والعامة من تم تسريحهم وايقافهم من اعمالهم بسبب الازمات السياسية والاقتصادية الراهنة التي تشهدها البلاد.

التعليقات

التعليقات مغلقة.