Loading...

اخبار

ظريف يلتقي كيري في فيينا قبيل إعلان مرتقب عن رفع العقوبات عن إيران

كتب : السبت 16-01-2016 13:29
ظريف

ظريف يلتقي كيري في فيينا قبيل إعلان مرتقب عن رفع العقوبات عن إيران

الشوكة برس – وكالات
يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف السبت في فيينا لوضع اللمسات الأخيرة لإعلان بدء تطبيق الاتفاق الذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
——–
يلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف والاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني اليوم السبت في فيينا.
وكان ظريف أعلن من فيينا أن العقوبات المفروضة على بلاده “سترفع اليوم”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية “إيسنا”.
وقال ظريف “اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الإيراني والعقوبات سترفع”، مضيفا أنه يوم سعيد أيضا “للمنطقة” و”العالم”.
كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” أن ظريف موجود في فيينا للمشاركة في مراسم إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 بين طهران والدول الكبرى، بهدف إنهاء خلاف يعود إلى أكثر من 13 سنة.
للمزيد: هل سيتأثر إنتاج النفط في دول الخليج في حال رفع العقوبات عن إيران؟
وأضاف ظريف “فضلا عن إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي، سأجري محادثات مع كيري وموغيريني و(يوكيا) أمانو”، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويفترض أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا أن الإيرانيين نفذوا التعهدات التي قطعوها في إطار اتفاق تموز/يوليو. وسيصدر تقرير في هذا المنحى “على الأرجح” اليوم السبت بحسب مصادر دبلوماسية في فيينا.
ويشار إلى أن الاتفاق يفترض أن يضمن عدم امتلاك إيران القنبلة الذرية مقابل رفع تدريجي ومضبوط للعقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.

فرانس24/ أ ف ب

التعليقات

التعليقات مغلقة.