Loading...

اخبار

هدنة في اليمن قبيل انطلاق مفاوضات سويسرا

كتب : الإثنين 14-12-2015 10:39
ميدل

هدنة في اليمن قبيل انطلاق مفاوضات سويسرا

الشوكة برس – ميدل ايست اونلاين
يدخل اتفاق لوقف اطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما افاد مسؤولون حكوميون الاثنين.
وقال معين عبد الملك، احد اعضاء الوفد الحكومي الى المفاوضات، ان “وقف اطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين”، وهو ما اكده ايضا مصدر مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
ويلتقي ممثلون للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في سويسرا الثلاثاء تحت رعاية الامم المتحدة، في مباحثات سلام تهدف لوضع حد لنزاع اودى بالآلاف ووفر ارضية لتنامي التنظيمات الجهادية.
ومع اقتراب المحادثات، تكثفت المعارك على الارض بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين واوقعت 44 قتيلا على الاقل بينهم 12 مدنيا.
وذكرت وسائل إعلام رسمية الاثنين أن اثنين من القادة العسكريين من السعودية والامارات قتلا الى جانب جنديين سعوديين في اليمن.
وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الضابط الاماراتي سلطان محمد علي الكتبي قتل الاثنين قرب تعز. كما نعت قناة “العربية الحدث” المملوكة لسعوديين عبد الله السهيان وهو ضابط سعودي كبير وأذاعت صورا له مصحوبة بآيات قرآنية.
وقالت جماعة الحوثي عبر ذراعها الإعلامية إن الضابطين قتلا في هجوم صاروخي على ساحل البحر الأحمر.
واستغلت الجماعات الجهادية، لا سيما تنظيمي القاعدة و”الدولة الاسلامية” الوضع في اليمن لتعزيز تواجدها ونفوذها في مناطق عدة.
وتبدو الهدنة اقصى ما يمكن ان يؤمل به حاليا في ظل النزاع الدامي بين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والقوات الموالية للرئيس هادي.
وفشلت محاولتان سابقتان للامم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الاشهر الماضية. كما لم يتم احترام اكثر من اعلان لوقف اطلاق النار، لا سيما في ايار/مايو وتموز/يوليو.
واعلن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد ان هذه المباحثات تسعى للتوصل الى “وقف دائم وشامل لاطلاق النار، وتحسين الوضع الانساني والعودة الى انتقال سياسي سلمي ومنظم”.
وكانت قمة مجلس التعاون الخليجي التي اختتمت الخميس في الرياض، اكدت دعم الحل السياسي للنزاع اليمني.

 

التعليقات

التعليقات مغلقة.