Loading...

اخبار

وسط صمت حكومي يمني ،، حرس الحدود السعودي يعتقل 15 ألف يمني خلال الـ45 يوماً الماضية

كتب : الثلاثاء 15-04-2014 22:13
صورة اعتداء حرس حدود

 وسط صمت حكومي يمني ،، حرس الحدود السعودي يعتقل 15 ألف يمني خلال الـ45 يوماً الماضية

 

الشوكة برس – متابعات

في خطوة تنتظم مع مؤشرات مواجهات عسكرية محتملة بين اليمن والسعودية اعتقلت قوات حرس الحدود السعودية أكثر من   15 ألف شخص يعبرون بشكل غير قانوني من خلال الحدود الجنوبية للسعودية  مع اليمن في الـ 45 يوما الماضية.

وقال المتحدث باسم حرس الحدود في منطقة جازان ، العميد عبد الله محفوظ في بيان أن قوات الحرس الحدودية اعتقلت 15 ألف شخص على الحدود اليمنية السعودية في الخمسة والأربعون يوماً الماضية كما ضبطت أيضا حوالي 250 الأسلحة ومئات من الجنيهات (كلغ) والمخدرات في الأيام ال 30 الماضية.

وأفاد المسؤول الأمني السعودي أنه يتم عبور مسافة تقدر بنحو 932 ميلا (1500 كلم) على الحدود من قبل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل في المملكة، وكذلك المسلحين ومهربي المخدرات.

وقال البيان أن  ثلاثة من حرس الحدود السعودي قتلوا في الاسبوع الماضي على يد مسلحين مجهولين الذين أطلقوا أعيرة نارية من داخل اليمن. قتل اثنان من الحراس قتلوا الاربعاء في محافظة عسير وقتل ثالث الاثنين في جازان

وتحدثت مؤخرا وسائل إعلام محلية ودولية عن احتمال تدخل عسكري سعودي في اليمن على خلفية المواجهات التي تحدث على الحدود بين البلدين دون أن تحرك السلطات اليمنية ساكناً .

ويعتبر اليمنيون الأراضي الواسعة المتاخمة وتلك التي تدخل إلى العمق في الخارطة السعودية أراض يمنية وهي نجران وعسير وجيزان والتي كانت مستأجرة سعوديا منذ حرب 1934م بين المملكة المتوكلية اليمنية ومملكة آل سعود وفق معاهد عرفت بمعاهدة الطائف .

ووقعت الحكومة اليمنية اتفاقا لترسيم الحدود في 2000م عرف باتفاق جدة تنازلت فيه الحكومة عن تلك الأراضي مقابل أموالا طائلة استلمتها عناصر نافذة في السلطة اليمنية بينهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .

التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليق.